Tuesday, June 1, 2010

سؤال و جواب تويتر..... البشرة الدهنية؟

؛ان وقت اخيرا الإجابة على الجزء الثاني من السؤال من تويتر الذي قدم لي منذ بعض الوقت "البشرة الدهنية؟" كيفية العناية بها.
أنا نفسي لدي بشرة دهنية و هذا يجعلني أكثر خبرة عن كيفية العناية بها لأنني مازلت أعاني منها. ولكنني الآن كطبيبة امراض جلدية وخبرتي الشخصية تعلمت كيفية التعامل به و التعايش به. لقد استخدمت العديد من المنتجات على مدى السنوات في محاولة للتعامل مع البشرة "الملمعة" ، خصوصا في العيش في مدينة ذات طقس رطب وحار مثل جدة ، الأمر الذي يجعل الأمور أسوأ.

في هذه المدونة لن أناقش نظام العناية بالبشرة الدهنية خلال مواسم الشتاء القاسي الذي نحن لا نواجه هنا في جدة.سوف اركز للمجموعة التي تعيش في هذه المناطق ، أو في الأحوال الجوية المماثلة. ولكن سوف أضع المزيد من المقالات التي يمكن أن ترجعو لها في نهايةالمدونة مع الوصل. 

في مدوناتي أحاول دائما ان يكون بالطريقة التي أشرح  بها الامور لمرضاي في عيادتي. أنا عادة ما ابداء بالنظام اليومي ، بما في ذلك الأدوية والوصفات الطبية المحتملة التي أود أن أضيفها  ، ثم النظم الأسبوعية ، وأخيرا ما يمكن عمله في العيادة الطبية و المنتجع الصحي للعناية بالبشرة.

نظم اليومية

التنظيف : 
لقد لاحظت في الماضي أن كثيرا من مرضاي وقعو في الافتراض أن التطهير المفرط مع التجفيف في غسل الوجه هو مايجب ان يقوم به للسيطرة على البشرة الدهنية ، أنه اذا كان أكثر كان أفضل ، أليس كذلك؟.. خطأ!.. بعد أن أصبحت طبيبة امراض جلدية تعلمت أن كلما حاولت تجفيف البشرة الدهنية أكثر البشرة ستحاول تعويض ذلك عن طريق زيادة إنتاج الدهن (الذي يعطي البشرة الدهنية اللمعان). اذا هكذا سوف نقلل تنظيف البشرة لمرتين يوميا ، صباحا ومساء فقط . وينبغي أن يكون المنظف خاص للبشرة الدهنية بانخفاض الرقم الهيدروجيني او يكون درجة الحموضة محايدة (ولقد كان هذا قابل للمناقشة في الاوساط الطبيةإلى أي نوع بالضبط ونسبة الحموضة المناسبة كما ورد في بعض الموارد) ما اوصف لدي هو منظف بشكل مخفف بتركيزات منخفضة من AHA ، حامض الجليكوليك ، 1 ٪ حمض الصفصاف (التركيز الأقصى في الاجواء الرطبة جدا و الطقس الحار هو حمض الصفصاف بتركيز 2 ٪ في الفترة الصباحية فقط بالذات اذا اعطي المريض او المريضة اي علاج موضعي مجفف) ،أفضل غسول هو الغير دهني و غير مجفف في ان واحد. يجب محاولة تجنب الصابون قدر الإمكان لانه في معظم الاحيان مفعوله محاولة تجريد الدهون  تماما الذي هو الحاجز الطبيعي لبشرتنا والتي نحن جميعا بحاجة له. 

حصيرة / المستحضرات المضادة للمعان : 
أقترح دائما محلول حصيرة أو السوائل التي تتوفر في بعض منتجات شركات منتجات العناية بالبشرة cosmeceutical . كثير منها لها لون مماثل للون البشرة او لون اخضر يساعد لتخفيف احمرار الوجه و يستعمل بمثابة قاعدة للماكياج أو كأساس. وعادة ما افضل اقتراح هذه المستحضرات أكثر من التونر او الأدوية القابضة التي مصنوعة خصيصا للبشرة الدهنية حيث ان يمكن ان يسبب تجفيف شديد. 


الدواء القابض او التونر :
تساعد في السيطرة على إنتاج الدهون خلال يوم حار رطب. أوصي باستخدامه لا أكثر من مرتين يوميا ، وليس بالضرورة استخدامها مباشرة بعد التنظيف على النحو الذي يقترحه تقنية التجميل يمكن استخدامه في وقت لاحق من اليوم حسب الحاجة. انصح  ان يستخدم خصوصا في منطقة الوسطى في الوجه الاكثر دهنية وبراقة. فهو يزيل الدهن، ويشد المسام وينصح مظهر الجلد. 

مرطبات : 
يجب على ذو نوع بشرة دهنية تقليل استخدام المرطبات الموضعية حتى ولو كانت خالية من الزيت. لا ينبغي أن يستخدم الا إذا كان الشخص ذو تركيبةالجلد نوع مركب (مناطق دهنية و مناطق جافة) فقط الى المناطق الجافة.حيث أنها قد تسبب انسداد المسامات وتطوير كوميدونيس حب الشباب إذا استخدمت بانتظام. يمكن استخدام المرطبات اذا كان المريض حاصل على علاجات طبية سببت ببعض الجفاف الى ان يرتد رطوبة البشرة لطبيعتها مرة أخرى وبعد ذلك تتوقف. يستخدم حسب الحاجة وفقط للبقع الجافةالى ان تتحسن. 

واقيات الشمس : 
إذالا يتم التعرض مباشرة للشمس افضل محاولة التقليل من استخدامه ، ولكن يوجد بعض منها جيدة جدا حقا حيث أنها مناسبة جدا للبشرة الدهنية وغير مسببة للبثور.  يجب اختيار نوع قاعدته سائل المسمى الخاص بالتحديد للبشرة الدهنية ،لا تستخدامو الانواع المفرطة في كريمية الأساس. 

المكياج و كريمات الأساس : 
التشكيلات الجديدة في السوق من المكياج للبشرة الدهنية في الغالب يعالج مشكلةاللمعان، أوصي باستخدام مسحوق أساس مع حماية من الشمس لا يقل عن 15-20 SPF والتي تم دمجها في الكثير من التركيبات . وسيكون بديلا للمرضى وفقا لمدى التعرض لأشعة الشمس من استخدام واقي  اضافي من الشمس. جدة هي مدينة مشمسة ولكن مع العادات  المتواجدة لدينا ، التعرض لأشعة الشمس ليست مشكلة يوميه للغالب من السيدات. 
هنالك الورق النشاف  بالبودرة هو انقاذ سريع  لاي شخص يمكن أن يحملها حتى في المحفظة الشخصية يمكن استخدامها  كحل سريع لازالة لمعان الأنف والجبهة والذقن. 

نظم الاسبوعي :

أقنعة "الماسك" والتنظيف العميق( Exfoliation)  : 
 اقنعة الصلصال والطين أقنعة يمكن القيام به مرة واحدة لمرتين أسبوعيا يساعد على خفض الدهون السطحية للبشرة الدهنية من خلال استيعاب الدهن المفرط وتنظيف المسام. وهناك أيضا قناع جديد يحتوي على الكبريت، ويمكن ان يكون مفيد لمرضى حب الشباب أو الوردية. 
الدعك يجب أن يكون لطيف أو سوف يتعرض لخطر تلف الجلد. انصح الدعك اللطيف (Exfoliation)منه أنواع الحبيبات التي تذوب مع الفرك التي لا تضر الجلد. ويمكن استخدامه مرة واحدة إلى مرتين في الأسبوع لتنظيف المسام االدهنية وفتح الانسداد للمسام. 

وصفات طبية من قبل طبيبة الجلدية

العلاج الموضعي : 
الكريمات المشتقة من فيتامين (أ) مثل adapalen ، tretinion كريم أو هلام ، الايزوتريتنون ، الريتينول التي يمكن وصفه من قبل طبيبة الامراض الجلدية يمكن أن يساعد في التخفيف من مشكلة التدهن الزائد بالجلد حيث انه علاجات فعالة تعمل بالاستخدام المنتظم لها.

وصفات طبية عن طريق الفم : 
ممكن مناقشة العلاج بوصفة طبية لحبوب الترتينوين (روأكيوتان) التي يجب أن تكون مقررة ومراقبة بشكل صارم من قبل طبيبة الامراض الجلدية، يمكن أن توصف كجرعات صغيرة  عدة مرات أسبوعيا او يومية أحيانا ، ولكن هذا لا يمكن الا أن يقرره الطبيب او الطبيبة فقط ولا يجب لاي مريض او مريضة استعماله الا بعد مناقشة العلاج بشكل مفصل للاعراض الجانبية و التحذر و المتابعة بتحاليل دم طبية كل شهر لتجنب اضرار مزمنة عند سوء الاستعمال. يمكنك مناقشة هذا الخيار معهم و سوف يشرح مخاطر وفوائد استخدامها. 

العلاجات التي يمكن أن تساعد وتكون في العيادة الجلدية والتجميل :

التقشير الكيماوي : 
وقد ساعد التقشير الكيماوي بحمض الجليكوليك, AHA في الممارسة الطبية الخاصة بي. واستخدم التقشير بحمض الصفصاف في الممارسات الطبية الأخرى. التقشير الكيماوي يزيل الجلد الميت ، و يصغر المسام ، ويولد الجلد الجديد النضر. 


جلسات التنظيفات الطبية العميقة للبشرة :
جلسات يمكن القيام به من قبل فنية التجميل التي يمكن ان تستخدم تركيز أقل ومخفف من مواد التقشيرات الكيماوية كحمض الجليكوليك, و AHA. حيث تقوم بالتنظيف العميق وتنعيم الجلد بتقنيات خاصة. و الانتهاء بقناع الطين ,الصلصال ,او في بعض المنتجات الاعشاب المناسب. وهذا يعطي نتيجة مرضية فورية للمريضة ببشرة متالقة بعد ازالة الجلد الميت وتنظيف المسام وامتصاص التدهن الزائد من الجلد. 

الليزر :
كانت هناك تقارير في الموارد الطبية وكذلك مناقشات بين اطباء الامراض الجلدية بشأن فعالية العلاج باستخدام الليزر أو الضوء خصيصا للبشرة الدهنية لتقليص الغدة الدهنية لكي يؤدي إلى خفض انتاج التدهن الزائد. وقد ذكر نوعين  علاج بضوء PDT  مع العلاج بالليزر 1450nm Diode Laser الذي يستهدف الأدمة الوسطى حيث تصغر من حجم الغدد الدهنية و تسبب في الانكماش. يذكر في موارد أخرى نابض الضوء والحرارة و العلاج بالطاقة الحرارية ، والعلاج Photopneumatic. يجب ذكر انه اثبت من قبل علاج حب الشباب قد تم استخدام الليزرو الضوء بفعالية لأنه اثبت تدمر الميكروب P acnes الكائن الذي يساهم في زيادة التهاب حب الشباب ولكن ليس على وجه التحديد للحد من البشرة الدهنية. 

الحمية الغذائية

يستحسن  الذين يعانون من البشرةالدهنية توخي الحذر و تجنب زيادة الدهون في غذائهم . أوصي دائما مرضى لصحة الجلد زيادة كمية الخضار الورقية الخضراء والفواكه و شرب الكثير من الماء على الأقل 8 أكواب في اليوم ولا سيما في الطقس الحار لدينا لأنها إمدادات مواد غذائية حيوية تساعد على طرد السموم من الجلد واعطائه نضارة. 



ذكرت ولكن لا تمارس على نطاق واسع في جدة 
مأخوذة من www.webmd.com
"جديد جدا لعلاج البشرة الدهنية يستخدم المستحضرات الموضعية التي تحتوي على فيتامين ب نياكيناميدي. دراسات سابقة وجدت أن هذه تخفض إنتاج الدهون في الوجه، ولكن النتائج كانت متواضعة حتى الآن.
في دراسة أخرى مجموعة من الباحثين اليابانيين وجدو أن يطبق موضعيا سبيرونولاكتون (الإصدار عن طريق الفم هو متاح، ويستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم) وعثر أيضا على تقليل معدل إنتاج الدهن في الشابات. هذا المنتج غير متوفر في الولايات المتحدة. "

هكذا وصلت الى نهاية مدونتي. اتمنى ان يكون مفيد.

المعلومات الواردة في هذه المدونة هو فقط لأغراض تعليمية. و مشاكل و امراض الجلد و نظم العناية السليمة والمناسبة ينبغي ان يتم تقييمها من قبل طبيبة الامراض الجلدية 

اذا كنت حامل او مرضع او اذا كان المريض او المريضة لديهم اي امراض يجب التاكد من قبل طبيبهم المعالج لتاكد من توافق العلاجات مع حالتهم المرضية و الادوية التي ياخذونها

إذا كان لديك أي أسئلة اوتعليقات من فضلكم تركه في نهاية هذه المدونة.... حتى ذلك الحين...

أكتب إليكم في وقت قريب...


المراجع : 
إشارة مرجعية في هذا الرابط :





No comments:

Post a Comment