Saturday, May 8, 2010

سؤال و جواب تويتر ... ماهو علاج الرؤوس السوداء؟


أحصل على العديد من الأسئلة على حسابي في تويتر @ DrLillian و أحاول دائما الإجابة على أكبر قدر ممكن. جلب لي هذا فكرة هذه المدونات القادمة. سأبدأ بنشر سؤال وجواب على المدونة كمرجع لها.

 سأبدأ مع احدى الأسئلة الذي وصلتني على تويتر عندما سألت المتتبعين على الموضوع الذي أرادوا لي أن أتحدث عنه. وكان هذا السؤال من احدى الردود "رؤوس سوداء والبشرة الدهنية؟"
في هذه المدونة سوف أناقش كيفية التعامل مع الرؤوس السوداء والتي هي في معظمها في المصطلحات الطبية يعني مصطلح "كوميدونس" هم إما سوداء أو بيضاء. ليس هناك فرق في طريقة علاجها، انها اساسا نفس العلاج ما لم تكن هناك بثور بصديد التي لن تكون مناقشتنا هنا.

واحد من الأسئلة الشائعة التي أحصل عليها في الممارسة السريرية هو ما إذا كانت هنالك حبوب عن طريق الفم يمكن ان تتخلص منها ، وجوابي هو أنه في الغالب لا يستجيب إلا للالعلاجات الموضعية التي هي "Comedolytics" والتي تعني حل الرؤوس السوداء أو البيضاء (أي ، التخلص منهم). وسأذكر هنا ما وجدته مفيدا في ممارستي الخاصة وما وجدته فعالا.

سوف أقسم نظام علاجاتي لثلاثة فئات :
1 -- العلاج الذي يمكن أن تجدوه على الأرفف في الصيدليات من غير وصفة طبية هنا في جدة ، المملكة العربية السعودية.
2 -- علاجات التي يجب وصفها من قبل طبيب أو طبيبة (وهذا وفقا لممارسات الطبية التي مقرها في المملكة العربية السعودية ، في البلدان الأخرى قد تختلف)
3 العلاجات التي تتم في مراكز عيادات الجلدية التجميلية الطبية.

علاجات دون وصفة طبية :
هناك بعض العلاجات الفعالة التي يمكن أن توجد في محلات السوبر ماركت المحلية مثل "هيبر بندة" و "الدانوب" في جدة في ارفوف العناية بالبشرة والمكياج مثل Neutregena ، كلين اند كلير ، و Clearasil هي الأكثر شعبية في منطقة الخليج.
معظم هذه العلاجات اذا نظرتم الى العنصر النشط مكون من"حمض الصفصاف" او بالانجليزية "Salicylic Acid "في بعض التركيزات التي قد تصل إلى 2 ٪ في شكل الصابون ، وغسول هلامي ، كريم ، و تونيك. هذا الحمض جيد comedolytic لكن في نفس الوقت يكون لها تأثير على تجفيف الجلد عند استخدامه كثيرا.
الخوض في مزيد من الأشياء التي هي خارج الوصفات الطبية متوفرة في الصيدليات. كما أنهم عادة تحتوي على حمض الصفصاف ، AHA، وحمض الجليكوليك. كلهم لهم أثر comedolytic فضلا عن مستوى معين من تقشير سطحي. بعض هذه تأتي في مجموعات علب علاج للمرضى في المنازل. من أمثلة Rexol ، DDF Skin care ، NeoStrata ، و فيشي .

الوصفات الموضوعية للرؤوس سوداء أو البيضاء أدوية لحب الشباب :
عندها يتم إضافة كريمات مشتقة من فيتامين (أ) معالجة موضعية فعالة، تساعد على التخلص من الرؤوس "الكوميدونس" المتواجدة حاليا وتساعد من التقليل من ظهور جديد منها . هم" ، Adapelen، الايزوتريتنون (على سبيل المثال ، Isotrexine) ، وترتينوين (على سبيل المثال ، ريتين ألف). من الآثار الجانبية المزعجة التي تجعل معظم المرضى مستائين منان يستمرو بالعلاج، هي اولا لها تأثير في تهيج في الجلد ، واحمرار ووفي بعض الحالات باحساس بحرقان طفيف. هذه الآثار الجانبية عادة ما تستمر 3-4 أسابيع ، ثم الجلد تتكيف مع العلاج ويصبح متأقلم به.
مرة أخرى يمكن  اضافة استخدام comediolytics مثل مادة تقشير بعناية فائقة مع تعليمات مشددة لتركيزات أعلى أكثر التي تحتوي على حامض Salicylic أيضا ، و AHA.
ذكرت في بعض الموارد العلمية ايضا اضافة الى العلاج بحامض Azalaic في الكتب  الطبية التي يمكن أن تضاف للمساعدة في علاج حب الشباب comedonal ، وكذلك إضافة مادة بنزيل بيروكسايد في النظام العلاجي.

العلاجات التي تتم في مكتب الأمراض الجلدية :
نبدأ بأشياء بسيطة مثل جلسات تنظيف البشرة لعلاج حب الشباب  بمواد طبية التي تستخرج  الرؤوس الكوميدونس من قبل أخصائية التجميل باستخدام البخار لفتح المسام والسماح للطرد  المكونات في الرؤوس بسهولة يدويا. ولا يجب أن يتم بقوة ، ثم تتنتهي بأقنعة خاصة مجففة حب الشباب.
ثم هنالك طرق لاستخراج الرؤوس السوداء والبيضاء comedonal التي يقوم بها طبيبة الامراض الجلدية بطريقة من نوع معين وأداة خاصة.
أخيرا جلسات التقشير الطبية ااشبة عميقة التيتساعد في الاستجابة للعلاجات المعطاة للمريض وهنالاك أنواع مختلفة من جلسلت التقشير في العيادة التي تحتوي على مكونات مختلفة ومجتمعة في بعضها. أساسها حمض الصفصاف ، AHA ، TCA. التي لابد من تطبيقها فقط من قبل الطبيب أو من قبل ممرضة مدربة تحت اشراف طبيب في العيادة.

 لدي دائما كلمة الأخيرة من المشورة للمرضى مع جميع  من يعانون برؤس الأبيض او الأسود هو أنه يجب أن تكون حذرة للغاية بما يوضع على بشرة وجوههم والمناطق المتضررة. يجب دائما التأكد من أن أي مستحضرات التجميل ، أو التي يمكن وضعه cosmecutical ماكياج ، مسحوق ، كريم ، ومحلول ، هلام السائل ، أو حتى الصابون لابد من وصفها بأنها "Non-Comedogenic" غير "،غير مسبب انسداد المسام " ، أو "غير مسبب لحب الشباب" "مكتوب بشكل واضح في العلب أو أنها لا ينبغي أن توضع على البشرة على الإطلاق ، وذلك لأن البشرة المعرضة comedonal حساس جدا للمستحضرات الموضعية ، إذا سميكة جدا ، أو غير مناسبة لنوع بشرتهم بعد ذلك يجعلهم عرضة لتطوير المزيد من الرؤوس السوداء أو البيضاء كوميدونس.

هكذا وصلت للردعلى هذا الجزء من السؤال : "رؤساء الأسود؟" سيتم  في النشر المقبل الرد على الجزء  "البشرة الدهنية؟".

أمل ان يكون هذا مفيدا. 

وهذه المدونة هي فقط لأغراض تعليمية. مشاكل الجلد بما فيها حب الشباب يجب أن يتم تقييمها أي كان نوعها من قبل الطبيب وذلك لجعل التشخيص السليم ثم التعامل وفقا لذلك.

أكتب إليكم في وقت قريب...

No comments:

Post a Comment